Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

Pengertian Muqabalah dalam Balaghah dan Contohnya

Pengertian Muqabalah

المقابلة هي أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب.
Muqobalah adalah mendatangkan dua makna yang sesuai atau lebih, kemudian mendatangkan perbandingannya secara tertib.

الأمثلة:



(1) قال صلى الله عليه وسلم للأنصار: "إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلون عند الطمع".

(2) وقال خالد بن صفوان يصف رجلا: ليس له صديق صديق فى السر، ولا عدوٌّ فى العلانية.

(3) قال بعض الخلفاء : من أقعدته نكاية اللئام، أقامته إعانة الكرام.

(4) وقال عبد الملك بن مروان : ما حمدت نفسي على محبوب ابتعده بعجز، ولا لمتها على مكروه ابتدأته بحزم.

البحث :

إذا تأملت مثالى الطائفة الأولى وجدت كل مثال منهما يشتمل فى صدره على معنيين. ويشتمل فى عجزه على ما يقابل هذين المعنيين على الترتيب، فى المثال الأول بيّن النبي صلى الله عليه وسلم صفتين من صفات الأنصار فى صدر الكلام وهما الكثرة الفزع، ثم قابل ذلك فى آخر الكلام بالقلة والطمع على التريب، وفى المثال الثانى قابل خالد بن صفوان الصديق والسر بالعدوٌّ والعلانية.

انظر مثالى الطائفة الثانية تجد كلا منهما مشتملا فى صدره على أكثر من معنيين، ومشتملا فى العجز على ما يقابل ذلك على الترتيب، وأداء الكلام على هذا النحو يسمى مقابلة.


والمقابلة فى الكلام من أسباب حسنه وإيضاح معانيه، على شرط أن تتاح للمتكلم عفوا، وأما من إذا تكلفها وجرى ورائها، فإنها تعتقل المعانى وتحسبها، وتحرم الكلام رونق السلاسة والسهولة. 

Contoh-contoh:


1. Rasulullah SAW kepada kaum Anshar: 


“إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلون عند الطمع”
Sesungguhnya kalian menjadi banyak ketika tidak di harapkan, namun kalian menjadi sedikit ketika diharap-harapkan.

2. Khalid bin Shafwan menggambarkan seorang pria dan dia berkata:


ليس له صديق صديق فى السر، ولا عدوٌّ فى العلانية
Tidak ada teman baginya di dalam rahasia, dan tidak ada musuh di depan umum.
*****

3. Sebagian khalifah berkata:


من أقعدته نكاية اللئام، أقامته إعانة الكرام
4. Abdul Malik bin Marwan berkata:

ما حمدت نفسي على محبوب ابتعده بعجز، ولا لمتها على مكروه ابتدأته بحزم

Pembahasan:


Jika kita amati contoh pada bagian pertama (contoh 1 dan 2), kita akan menemukan setiap contoh mencakup dua makna di bagian depan. Dan di belakangnya mencakup dua hal yang diperbandingkan kepada dua makna tersebut secara berurutan. Pada contoh pertama Nabi SAW menggambarkan dua sifat kaum anshar di bagian depan kalam yaitu الكثرة dan الفزع. Kemudian beliau membandingkannya di akhir kalam dengan القلة dan الطمع secara berurutan. Dan pada contoh kedua Khalid bin Shafwan membandingkan الصديق dan السر dengan العدوٌّ dan العلانية.

Perhatikan pada bagian kedua yang Anda temukan (contoh 3 dan 4), dua-duanya mencakup lebih dari dua makna di bagian depan, dan di belakangnya mencakup hal yang diperbandingkan padanya secara berurutan. Ucapan pada susunan kalimat ini dinamakan dengan muqabalah.

Muqabalah di dalam kalam adalah sebagian sebab keindahan dan memperjelas maknanya dengan syarat tersedia maaf untuk mutakallim. Namun jika itu membebani, dan mereka menangkap dan menghitung makna-makna tersebut, maka kalam tersebut bisa ditolak agar keindahannya lancar dan mudah.

Macam-macam Muqabalah


وتنقسم المقابلة بالنظر إلى عدد الألفاظ المتضادة إلى خمسة أقسام:

القسم الأول: مقابلة اثنين باثنين:

كقوله تعالى فى المنافقين:

فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا (التوبة: 82)

المقابلة بين الضحك والقلة x وبين البكاء والكثرة.

القسم الثانى: مقابلة ثلاثة بثلاثة:

ورد منها فى القرأن الكريم قول الله تعالى:

يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث (الأعراف: 157)

المقابلة بين: إحلال الطيبات للمؤمنين x وتحريم الخبائث عليهم،

القسم الثالث: المقابلة بين أربعة وأربعة:

وردت المقابلة الرباعية فى قول الله تعالى:

فأما من أعطى والتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى (الليل: 5-10)

المقابلة بين: أعطى، والتقى، وصدق، واليسرى x و بخل، استغنى، وكذب، والعسرى.

القسم الرابع: المقابلة بين خمسة وخمسة:

كقوله المتنبي فى الغزل: (من البسيط)

أزورهم وسواد الليل يشفع لي # وأنثنى وبياض الصبح يغري بي

المقابلة بين: (أزورهم وأنثنى) و (سواد وبياض) و (الليل والصبح) و (يشفع يغري) (ولي وبي)

القسم الخامس: المقابلة بين ستة وستة:

ليس لهذا القسم فى كتب البلاغة إلا مثال واحد، مما يدل على تكلفه وافتعاله، وهو قول: (من الطويل)

على رأس عبد تاج جزّ يزينه # وفى رجل حرّ قيد ذلّ يشينه

المقابلة بين: (على وفى) و (رأس ورجل) و (عبد وحرّ) و (تاج وقيد) و (عز وذل) و (يزينه ويشينه).

Berdasarkan banyaknya lafadz yang berlawanan, muqabalah dibagi menjadi lima. yaitu:

1. Muqabalah itsnayn bi-itsnayn (muqabalah dua dengan dua)


Seperti firman Allah ta’ala:


فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
Maka hendaklah mereka tertawa sedikit dan menangis banyak, sebagai pembalasan dari apa yang selalu mereka kerjakan. (At-Taubah: 82)

Muqabalahnya yaitu antara الضحك dan القلة dengan البكاء dan الكثرة.

2. Muqabalah tsalatsah bitsalatsah (muqabalah tiga dengan tiga)

Seperti firman Allah ta’ala:

يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث

Dan menghalalkan bagi mereka segala yang baik dan mengharamkan bagi mereka segala yang buruk. (Al-A’raf: 157)
Muqabalahnya yaitu antara إحلال الطيبات للمؤمنين dengan وتحريم الخبائث عليهم

3. Muqabalah bayna arba’ah wa arba’ah (muqabalah antara empat dan empat)


فأما من أعطى والتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى،

وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى


Maka barang siapa memberikan (hartanya di jalan Allah) dan bertakwa, dan membenarkan (adanya pahala) yang terbaik (surga), maka akan Kami mudahkan baginya jalan menuju kemudahan (kebahagiaan). Dan adapun orang yang kikir dan merasa dirinya cukup (tidak perlu pertolongan Allah), serta mendustakan (pahala) yang terbaik, maka akan Kami akan mudahkan baginya jalan menuju kesukaran (kesengsaraan).

Muqabalahnya yaitu antara أعطى، والتقى، وصدق، واليسرى dengan بخل، استغنى، وكذب، والعسرى.

4. Muqabalah bayna khamsah wa khamsah (muqabalah antara lima dan lima).

Seperti ucapan al-mutanabbi:

أزورهم وسواد الليل يشفع لي # وأنثنى وبياض الصبح يغري بي
Muqabalahnya yaitu antara أزورهم dan أنثنى, سواد dan بياض, الليل dan الصبح, يشفع dan يغري, serta لي dan بي.

5. Muqabalah bayna sittah wa sittah (muqabalah antara enam dan enam)

Tidak ada contoh jenis muqabalah ini dalam kitab-kitab balaghah kecuali satu:

على رأس عبد تاج جزّ يزينه # وفى رجل حرّ قيد ذلّ يشينه

Muqabalahnya yaitu antara: على dan فى, رأس dan رجل, عبد dan حرّ, تاج dan قيد, عز dan ذل, serta يزينه dan يشينه.

Faidah/Manfaat Muqabalah


تسهم المقابلة والطباق فى توضيح المعاني وتوكيدها، لأن الأضداد حينما تجتمع تتضح معانيها في الذهن تمام الوضوح عن طريق المقارنة بينها، كما يقول الشاعر: (من السريع).

الوجه مثل الصبح مبيض والشعر مثل الليل مسود

ضدان لما استجمعا حسنا والضد يظهر حُسنة الضد

Muqabalah dan Thibaq berkontribusi dalam menjelaskan makna dan menegaskannya, karena saat pertentangan tersebut bertemu, maka maknanya menjadi jelas dipahami dengan cara membandingkannya, sebagaimana ucapan syair:

الوجه مثل الصبح مبيض والشعر مثل الليل مسود

ضدان لما استجمعا حسنا والضد يظهر حُسنة الضد

Sumber:

احمد الهاشمي، جواهر البلاغة فى المعانى والبيان والبديع، (بيروت: المكتبة العصرية) ص: 304
على الجارم و مصطفى أمين، البلاغة الواضحة (المصر: دار المعارف) ص: 284-285
أسامة البحيري، تيسير البلاغة (جامعة طنطا، 2006 م) ص: 28-34
أسامة البحيري، تيسير البلاغة (جامعة طنطا، 2006 م) ص: 34




Posting Komentar untuk "Pengertian Muqabalah dalam Balaghah dan Contohnya"