Penggunaan Tanda Koma dalam Penulisan Arab (،)الفاصلة‎


Tanda koma (،) digunakan pada:

  • Di antara jumlah (kalimat) yang terdiri dari kalimat majemuk Tam yang berfaidah di dalam arti tertentu, seperti:

إن محمداً طالب مهذب، لا يؤذي أحداً، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصر في دروسه.

الخطبة كلام يلقى على جمهور من الناس، بهدف الإقناع والتاثر، وحث الناس على الالتزام بقضية معينة.
  • Di antara kalimat pendek yang saling terhubung dan independent di dalam makna, seperti:

الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز.

الدنيا خير كتاب، والزمان خير معلم، والله خير الأصدقاء

  • Di antara anak kalimat atau yang menyerupai kalimat dan badal dari huruf 'athaf, seperti:

سافر أخي، ابتعدت به السفينة، حزنت كثيراً.‏
عند النهر، فوق الرابية، تحت سماء صافية، انتشر قطيع الغنم.

  • Di antara macam-macamnya sesuatu atau bagian-bagiannya, seperti:

المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسة: الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد.‏
فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.‏

  • Di antara kata-kata yang saling terhubung dan terkait dengan kata-kata lain yang membuatnya mirip dengan kalimat panjang, seperti:

الطالب المجتهد في دروسه، والعامل المخلص في عمله، والجندي المتفاني في الذود عن وطنه، والأديب الصادق ني أدبه... هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة.‏
كل فرد في الأمة مجند لمعركة المصير: الفلاح في حقله، والعامل في مصنعه، والطالب في معهده، والموظف في ديوانه...

  • Setelah lafaz munada muttashil, seperti:

يا أحمد، اجتهد في دروسك.‏
أي بني، اعلم أن الجد باب النجاح.

  • Di antara syarat dan jawabnya  jika syaratnya berupa kalimat yang panjang, seperti:

إذا كنت في كل الأمور تعاتب أصدقاءك، فلن يبقى لك صديق.‏
إن استطعت أن تتفوق في امتحان الفصل الأخير، فأنت ذكي.

  • Di antara qosam dan jawabnya, seperti:

والله الذي خلق السموات والأرض، لأجتهدن.‏
ورب السموات والأرض وما بينهما، لأصدقنّ فيما أقول.

  • Sebelum kalimat haaliyah, seperti:

المؤمنون يُستشهدون من أجل عقائدهم، وهم فرحون.‏
عدت إلى البيت، وأنا مسرور.

  • Sebelum jumlah washfiyah (kalimat adjektiva), seperti:

قرأت كتاباً، موضوعه لم يرقني.‏
زارنا رجل، ثيابه رثة.
  • Sebelum dan sesudah jumlah atau syibih jumlah yang berlawanan. , seperti:

أكلت، عند السابعة صباحاً، تفاحتين.‏
تـنـزهت، وأنا فرح، بين الأشجار.

  • Setelah kata atau frasa/ungkapan untuk membuka di depan jumlah, seperti:

أخيراً، وصل المحاضر الذي انتظره الطلاب.‏
عند الثامنة صباحًا، وصل المحاضر.‏
طبعاً، إذا أسندت الأمور إلى غير أصحابها ، هلكت الأمة.

  • Di antara dua kalimat yang sempurna (jumlah tam) yang disambung dengan kata لكن‎ apabila kalimat yang pertamanya pendek, seperti:

تبغضني، لكي أحبك.

  • Di antara bagian-bagian yang serupa dalam sebuah kalimat seperti isim dan fi'il dan shifat, seperti:

كان العالم يكتب، يقرأ، يختبر، يراقب، يقارن، دونما راحة.

  • Setelah huruf-huruf jawab (yaitu: نعم، لا، كلا، بلى‏), seperti:

هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟
نعم، إلا السؤال الأخير.
وهل كان سبب ذلك صعوبته؟
لا، ولكن انتابني شيء من الملل .

  • Sebelum kata مثل‎ atau  ‎نحو‎ yang terletak sebelum contoh dalam satu kaidah, seperti:

تتكون الجملة الفعلية أساساً من فعل واسم، مثل: قام محمد.‏
الجمله الفعلية، نحو: كتب المعلم جملة مفيدة.

  • Setelahi kata-kata ta'ajub di awal kalimat:

عجباً، كيف تأخرت؟!‏
آه، ما أمرَّ الفراق!

  • Sebelum dan sesudah lafaz badal, seperti:

إن هذا العصر، عصر الآلة، سهلت فيه المواصلات.

  • Di antara kata-kata yang berlawanan, seperti:

أنت، لا عبد الله، من تكلم.

  • Di antara judul buku, penerbit, tempat terbit dan tanggal. ketika kodifikasi footnote atau daftar pustaka dan referensi, seperti:

عمر أوكان: دلائل الإملاء وأسرار الترقيم، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1999 م.


Sumber:


Komentar

Postingan populer dari blog ini

Isti’arah dan Macam-macamnya

Percakapan Bahasa Arab Tentang Masa Remaja (مَرحَلَة الْمُراهَقَةِ)

Teks Qiraah/Bacaan Bahasa Arab Tentang Kebersihan Lingkungan (نَظافَةُ الْبيئَةِ)